أرشيف مواضيع المدونة

أدلة مدونات

دورة تصميم ستايلات بلوجر

دورة تصميم ستايلات بلوجر

أضف موقعك إلينا

انسخ هذا الكود و الصقه في موقعك او مدونتك:
www.adsense-pub.blogspot.com. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

يمكن جني المال بطرق كثيرة نذكر منها التالي :

Google AdWords

خلال تصفحي ﻷحد المدونات وجدت الخبر التالي : 25 دولار مجانا من جوجل ادوردز Google AdWords ، قرأته وقمت بالتسجيل ، بعد يومين وصلتني رسالة على البريد الالكتروني تخبرني بقبول طلبي وحصلت على رصيد ترويجي مجاني بقيمة 25 دولار أمريكي لتجربة Google AdWords.

وهنا بدأت رحلتي مع تلك الخدمة :

هي خدمة تقدمها شركة Google للمعلنين حيث يقوموا بإضافة وإعداد حملات إعلانية لهم ، بعد ذلك تتحول هذه الإعلانات من قاعدة ادورد لتظهر في قاعدة ادسنس.

ما الفرق بين Adsense و Adwords ؟
Adwords هو لمُعلني الويب ، حيث يتم عمل إعلان عن منتج أو شركة أو موقع ليتم عرضه علي مواقع الناشرين في Adsense . حيث تستطيع في خدمة ادورد Google AdWords تخصيص الكثير من الاعدادات للحملة اﻹعلانية التي تجهزها ، على سبيل المثال : المكان الجغرافي ، اللغة المستخدمة ، الكلمات المفتاحية ، أسعار الضغطات وغيره.

ملاحظة أخيرة : يقوم جووجل كل فترة بعمل كوبونات مجانية بقيمة معينة لمدراء المواقع الذين يستخدمون خدمات مدراء المواقع كـ Adsense وAnalytics لتجربة خدمة المُعلنين Adwords. بمعني انك كصاحب موقع و تقوم بنشر الإعلانات سوف يقوم جوجل بإتاحة فرصة شراء حملات اعلانية وعرضها علي المواقع المختلفة.

الفيسبوك من أهم الشبكات الإجتماعية اليوم، و أكبر موقع إجتماعي في الإنترنت بعدد مستخدميه الذي تجاوز الملايين، و الذي يدفع الكثيرين للتوجه نحوه و إستعماله كأداة تسويق لمنتجاتهم و مواقعهم بكل سهولة، لذا سنرى اليوم مميزات صفحات الفيسبوك و كيف يمكنك أن تنشئ صفحتك الخاصة على الفيسبوك لتنشر موقعك أو مدونتك أكثر.

كيف تنشئ صفحة على الفايسبوك؟
تابع معي هذا الفيديو لمعرفة الطريقة بالتفصيل.

مميزات صفحات الفيسبوك:
1- إحصاءات مفصلة للتفاعل مع الصفحة.
2- يمكنك التواصل مع جميع متابعي الصفحة و إرسال تحديثات موقعك او منتوجك إليهم.
3- مشاركة الصور و أخبار موقع مع الجميع.
4- أداة سريعة للتواصل مع زوارك و زبائنك.

و في الحقيقة هناك المزيد من الخصائص المميزة لكن هدذه أهمها، و في الأخير أتمنى للجميع التوفيق و إنتظروا في الأيام المقبلة المزيد من النصائح حول صفحات الفيسبوك و كيف يمكنك ربطها بموقعك و بباقي الشبكات الإجتماعية، و لا تنسى متابعة صفحة الناشرون العرب الجديدة على الفايسبوك و في أمان الله.

اليوم إستيقضت لأجد أن أحدهم كان يعمل أثناء نومي، و قام باختراق حسابي في تويتر، و قام لعنة الله عليه بتغيير الإيميل، و تغيير كل من ملف الشخصي بالموقع و السيرة الذاتية، و لكن بسرعة قمت بالتحدث مع دعم تويتر و قاموا باسترجاع الحساب خلال مدة قصيرة، لذا أعتذر إذا حدث أي نوع من الضر أثناء فترة سرقة الحساب، و هاذي صورة من الحساب المسروق لمن فاته عرض الهكرز !!

كما ترى قام الهاكر بتغيير الدولة الى كندا و كتب في السيرة الذاتية I LOVE Money !!
على كل حال، ها هي مجموعة من النصائح لمساعدتك على الحفاظ على حسابك في تويتر من السرقة:

1- خلي كلمة السر مختلفة عما تستعمله في العادة عبر المواقع الأخرى:
يجب أن تكون كلمة صعبة التخمين و تكون مختلفة عن كلمة السر التي تستخدمها في المنتديات و المواقع الاخرى، حتى تتجنب ان تفقد حسابك في تويتر اذا تم اختراق اي حساب آخر.

2- حسّك عينك تعطي كلمة السر تويتر لأي موقع كان:
بعض المواقع يطلب منك كلمة السر لحسابك لتقديم بعض الخدمات، لكن احذر لان مثل هذ المواقع سيستخدم حسابك فيما لا تريد، و ما لا يريده متابعوك، بعض المواقع يطلب منك عمل اتصال مع حسابك في تويتر بدون ادخال كلمة السر، بعض هذه المواقع آمنة لكن البعض الآخر خطير، لذا تأكد من أنك تثق في الموقع.

3- قم بتنظيف الإتصالات بحسابك في تويتر من وقت لآخر:

 في إعدادات تويتر تجد قسم الإتصالات او connections ، من حين الى آخر قم بتنظيف هذا القسم لتتجنب شر بعض المواقع.

في الأخير ارجو ان يكون الموضوع مفيد، و من فضلك اعمل رتويت للموضع حتى تعم الفائدة، و الدال على الخير كفاعله،
و تقبل الله صيامنا و صيامكم.

كما يعلم الجميع لقد قام موقع ديج Digg.com الشهير بتغيير واجهته،و ...
عذرا عذرا، و من قال بأن الجميع يعلم؟؟
على كل حال إذا لم تكن تعرف موقع ديج فهو أشهر موقع متطور يقوم بعرض آخر أخبار مواقع الإنترنت و المدونات، و معنى كلمة ديج Digg أي إحفر من الحفر، بحيث يستعمل الموقع طريقة تمكن المستخدمين من التصويت على المواضيع و الأخبار المضافة الى الموقع.
و قد قام الموقع مؤخرا بتغييرات كبيرة و واسعة في واجهة الموقع، و لكن كفترة تجريبية فقط، و لا يتم الدخول لها إلا بدعوات، لذا سترى معي في هذا الموضوع واجهة البرنامج الجديدة و ستحصل على دعوة مجانية لاستعمالها، و ستعجبك لا محالة.


الواجهة الجديدة تعمل بنسبة كبيرة بتقنية الأجاكس، لذلك فهي انسيابية لحد بعيد، و سهلة الإستخدام، و قد قام الموقع بتحسين واجهة المستخدم و تطويرها بحيث جعل كل واجهة مستخدم تختلف عن الأخرى من حيث عرض الأخبار و ذلك حسب إهتماماتك، فاذا كنت مهتما بالرياضية فستظهر لك معظم أخبار الرياضة، الخ.
ما يعيب على الموقع هو فقط بعض الأخطاء التي تظهر في بعض الأحيان، و لكن هذا ليس مشكلة بما انه يمكنك الرجوع في أي وقت للواجهة القديمة و أن هذه الواجهة لازالت في مرحلة التجريب.

الآن للنتقل للشيء الذي ينتظره البعض في الخلف و هو بعض الدعوات المجانية لتجريب موقع ديج بحلته الجديدة، و الآن تفضلوا هذه الوصلة: ديج الجديد

أرجو ان تعجبكم تجربة هذا الموقع الفريد المتطور و تستفيدوا منه، و لا تنسى متابعتي على ديج اذا كنت من مستخدميه.

اذا كنت مثلي تستخدم جوجل أناليتيكس لمراقبة مواقعك و مدوناتك و زوارها، فأحيانا قد يحدث لك نوع من الإلتباس حول اذا كانت معظم هذه الزيارات كلها من جهازك، خاصة و إن كان الموقع جديد، و كنت تتردد عليه باستمرار بحكمك مديره، الآن سنرى طريقة يمكنك استعمالها لكي لا تقع في هذا الإلتباس، و هي عبارة عن حل برمجي بلغة البي اتش بي، يمكنك استخدامه بكل سهولة في مدونتك اذا كنت تستخدم الووردبرس.

خطوات إستعمال الكود:
أدخل الى لوحة تحكمك في الووردبرس > المظهر > محرر ، ثم اختر ملف أسف الصفحة (footer.php)
ابحث عن :
>/body>
و أضف قبله الكود التالي:

<?php if (!$user_ID) { ?>
هنا كود جوجل اناليتكس
<?php } ?>


هذا كل شيء ! و كل مرة تدخل فيها بصفحة صاحب المدونة الى مدونتك لن يتم احتساب زيارتك في جوجل اناليتكس لأن الكود لن يظهر بكل بساطة، و هناك طرق أخرى تستخدم مثل عدم حساب الآي بي الذي تستخدمه او عن طريق الكوكيز لكن هذه أفضل طريقة.

في الأخير أتمنى لكم إفطار شهي و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، اليوم سنرى مجموعة من المواقع تمكنك من إنشاء غرف دردشة خاصة بك، يمكنك من خلالها ادارة جميع المشتركين فيها، و إستعمالها في موقعك او مدونتك للدردشة مع زوارك او مناقشة مواضيع معهم.

أولا: موقع Tinychat.com
موقع متطور و بخصائص فريدة، يحتوي العديد من المميزات و الخصائص كالدردشة الصوتية و المرئية، يمكنك كذلك من التحكم في كيفية إدارة غرفة دردشتك على راحتك و إختيار طريقة تسجيل المدردشين.

ثانيا: موقع Chatterous.com
موقع يشبه حد بعيد الأول لكن في هذا الموقع عليك التسجيل أولا بحسابك، و ليس على أعضاء الدردشة التسجيل، ثم يمكنك التحكم الكامل بالدردشة و خصائصها، و لهذا الموقع خاصية مميزة بحيث يمكنك متابعة الدردشة حتى و إن لم تكن متصلاً بغرفة الدردشة يمكنك متابعتها عبر إيميلك الخاص عبر الهوتميل او أية خدمة محادثات أخرى مثل ياهو الخ...
 
ثالثا: موقع Babelwith.me
 موقع آخر رائع بخصائص مميزة كذلك، فهو يمكنك من إستعمال خدمة لترجمة الدردشة، فيمكنك مثلا الدردشة مع أشخاص لا يتحدثون لغتك، من بينها اللغة العربية، بحيث يعمل هذا الموقع بمثابة مترجم بينك و بين من تدردش معه إذا كنتما لا تتحدثان نفس اللغة بحيث تظهر لك اللغة التي ترغب في قراءتها.

أخيرا، ابرء ذمتي من أي إستخدام مخالف للشريعة الإسلامية، و اتمنى لكم إفطار شهي و رمضان كريم. و إذا جربت هذه الخدمات فأيها تفضل؟ و لماذا؟

هل تشعر بالغيرة عندما تدخل الى تويتر و تشاهد خلفيات مميّزة؟ و طالما أردت تصميم خلفيتّك الخاصة؟
لكنك لم تعرف الطريقة المناسبة؟ اليوم سنصمم خلفية رمضانية جميلة لحسابك في تويتر و ستشبه لحد بعيد خلفية حسابي في تويتر.


بداية ما سنحتاج إليه لتصميم خلفية لتويتر
سنحتاج برنامج رسم مثل الفتوشوب، و أنا في مثالي هذا إستخدمت آخر نسخة من الفتوشوب CS5 لكن يمكنك إستخدام أية نسخة فستفي بالغرض.
سنحتاج كذلك الى باترن لنستعمله في التصميم (الباترن هو صورة صغيرة تتكرر في الخلفية لتعطي تأثير جميل و كأنها صورة كبيرة)
و طبعا بعض الزخارف الرمضانية حسب ذوقك.

خطوات تصميم خلفية لحسابك في تويتر:
سأفترض أنك تجيد إستعمال الفتوشوب على الأقل معرفة سطحية بالأدوات، تابع معي هذا الفيديو لتصميم الخلفية.


بعد حفظ الصورة توجه : لحسابك في تويتر > الإعدادات > التصميم > تغيير صورة الخلفية
ثم قم بتحديد الصورة من على جهازك و اضغط على حفظ ، لكن لا تقم بتحديد خيار تكرير الصورة tile background .
بعد ذلك ستلاحظ أن لون الخلفية لا يتناسب مع الصورة التي صممناها، لذا في نفس صفحة التصميم قم بالضغط على تغيير ألوان التصميم و اختر لون الخلفية الغامق الذي قمنا باختياره في الفتوشوب، (انظر الصورة).


أخيرا قم بتغيير ألوان تصميم تويتر بما يناسب ذوقك الخاص، بعد ذلك قم بالحفظ، و مبروك عليك خلفية تويتر الرمضانية.
و لمن أراد الملفات المفتوحة التي إستعملتها في تصميم الخلفية و الباترن الذي استعملته، يمكنك تحميلها من هنا.
و لمزيد من الباترنز الجميلة تصفح هذا الموقع أو إبحث في الإنترنت عما يناسبك.

أتمنى لكم إفطار شهي و كل عام و انتم بخير، و تابعوني على تويتر للمزيد من المواضيع المفيدة بالتأكيد.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أرجو ان يكون الجميع بخير و كل سنة و أنتم طيبون،
أمانينا تسبق تهانينا، و فرحتنا تسبق ليالينا، و مبارك الشهر عليك و علينا (هذا sms تلقيته سابقا ;) )

هذا الشهر بالنسبة للبعض هو شهر نوم و أكل و سهرات، لكنه في الحقيقة شهر عبادة و فرص،
فأنصح نفسي و إياكم بإغتنام كل فرص الخير و التقرّب الى الله عز و جلّ عملا و نيّة في شهر الرحمة و الغفران و العتق من النار.

ستكون لنا هنا في مدونة الناشرون العرب عدة محطات في رمضان إن شاء الله ستعجبكم و تفيدكم، فتابعني عبر المدونة، او عبر تويتر، كي لا يفوتك الجديد و الفائدة المستمرة، في الأخير أتمنى لكم رمضان مبارك و أهله الله علينا باليمن و الإيمان.

السلام عليكم و رحمة الله، يطلب مني الكثير من القرآء أن أكثر من الكتابة في مدونة الناشرون العرب، فإذا ألقيت نظرة على عدد المواضيع التي أكتبها خلال الشهر الواحد فلن تتجاوز الثلاثة ! للأسف، لكثرة إشتغالي، لكنني سأحاول أن أكتب كثيرا مستقبلا، فأفيد و أستفيد منك عزيزي القارئ المتابع لمدونتي، اليوم ستكون تدوينة بسيطة خفيفة على قرائي خاصة المصممين منهم. 

هل أردت يوما أن تعرف إسم خطّ من الخطوط؟ لكنك لم تملكه في جهازك و لكنك تملك صورة عنه؟، مع موقع What font is يمكنك ذلك و بكل سهولة، فبمجرد إمتلاكك صورة عن خط معيّن يمكنك معرفة إسمه و حتى تحميله على جهازك.


لإستعمال الموقع، تحتاج لصورة للخط تحتوي على الأقل حرفين من هذا الخط، و يجب أن تكون واضحة كفاية ليتم قراءتها من طرف سكريبت الموقع، إدخل للموقع What Font is و تابع معي هذا الفيديو.



أرجو ان يكون الموقع مفيدا للمصممين، فأنا إطلعت عليه عن طريق موقع MakeUseOf.com، و لا تنسوا متابعة المدونة للمزيد من آخر أخبار و النصائح النشر و الربح من الإنترنت.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، منذ أشهر و أنا أتلقى رسائل كثيرة من إخواني الناشرين في جوجل أدسنس من الجزائر، منهم من يستفسر عن طريقة صرف شيكات أدسنس في الجزائر و يستفسر عن البنوك المناسبة و السريعة، و منهم من يبحث عن طريقة لوصول ارباحه بسرعة.


و للعلم أن الناشرين في أدسنس من الجزائر يستقبلون أرباحهم عن طريق شيكات تأخذ حوالي 20 يوم لتصل، ثم يتم صرفها عبر أحد البنوك و تستغرق عملية الصرف حوالي شهر و ربما أكثر، مما يجعل من هذه العملية تأخذ مدة زمن طويلة خاصة لمن لا يربح أموالا كثيرة من أدسنس، فيجد نفسه قد دفع مقابل صرف الشيك أكثر من قيمة الشيك نفسه!!

و لذا إرتأيت أن أنظّم نوعا من الإستفتاء العام للناشرين في جوجل أدسنس الجزائريين الذين يريدون إستقبال أموالهم عبر الوسترن يونيون، و طريقة الوسترن يونيون هي أفضل طريقة في الوقت الحالي، فأرباحك تصل في نفس اليوم الذي تصرف فيه، و يمكنك صرفها بدون حساب بنكي و بدون ضرائب أخرى.

** لذا أرجو منكم ملء هذا الإستفتاء : http://spreadsheets.google.com/viewform?hl=en&formkey=dDNJcS1nMXVlTHBtLUY2Ri1nVTlBbkE6MQ#gid=0
و لن يأخذ منك أكثر من 10 ثواني.

في الأخير لكي تستجيب جوجل أدسنس لمطلب الناشرين الجزائريين علينا أن نوحّد مطلبنا، عسى ان يوفّر لنا فريق جوجل أدسنس طريقة الحصول على الأرباح عبر الوسترن يونيون في أقرب الآجال، لذا أرجو منكم أعزائي أن تساهموا معي في نشر هذه الموضوع، و الإستفتاء، عبر المواقع الإجتماعية و المنتديات لتعم الفائدة و يشارك جميع الناشرين الجزائريين فيه، و الله المستعان.

السلام عليكم و رحمة الله، اليوم أردت أن أكتب لكم عن برنامج بدأ يشتهر الوقت الأخير، بين الناشرين عبر تويتر، و فيسبوك، و اليوتوب، و هو برنامج Mylikes (ماي لايكس)، و هو موقع يمكنك الربح منه عن طريق توترة الإعلانات او مشاركتها عبر الفايسبوك او اليوتوب، و هو موقع يشبه موقع سبونسرد تويتس، الذي تحدثنا عنه سابقا، لكن لموقع ماي لايكس خصائص تميزه عن Sponsered Tweets، و هذا ما سنراه في هذا الموضوع.


موقع Mylike (ماي لايكس)
هو عبارة عن برنامج إعلاني عبر المواقع الإجتماعية مثل: تويتر، فايسبوك، و اليوتوب، يعطيك مجموعة من الإعلانات لتقوم بمشاركتها عبر الشبكات الإجتماعية، و يدفع لك الموقع بطريقتين:
* الدفع مقابل الضغطات (مثلا: كل ضغطة بـ 0.50$ )
* الدفع مقابل كل إعلان، و هذا انت تحدده، مثلا: 1$ مقابل كل إعلان.

التسجيل في الموقع من هنا، و طبعا هذه وصلة أفيلييت، عسى ان أربح معك بإذن الله.

أهم مميزات موقع Mylikes (ماي لايكس)
- أدنى حد للدفع هو 2$ ، عبر الباي بال و هذا احسن شيء خاصة لمن ليس لديه الكثير من المتابعين في تويتر و الفيسبوك.
- يمكنك نشر الإعلانات عبر عدة مواقع إجتماعية مثل: تويتر، الفيسبوك، اليوتوب.
- الدفع كل يوم جمعة اذا كنت قد وصلت لأدنى حد للدفع.
- يجب الإنتظار 48 ساعة حتى تعرف اذا كانت الضغطات التي حصلت عليها من اعلانات قد تم احتسابها.
- يدفع لك 2$ مقابل كل شخص يسجل عن طريقك و يكون عنده حساب تويتر نشيط طبعا.

مع أن عدد المعلنين عبر هذا الموقع ليس كثير، لكنه يأخذ في الإزدياد يوما بعد يوم، و عدد المنظمين الى البرنامج في زيادة كذلك،
لذا أنصحك بالإنظمام إلى هذا الموقع اليوم، اذا أردت ربح بعض المال الذي سينفعك حتما وقت الحاجة.

أمثال هذه المواقع : موقع ماي لايكس، او موقع سبونسرد تويتس، به الكثير من الفرص للربح من الانترنت، لكن هناك قليل فقط من الناشرين العرب يستغلون هذه الفرصة، لذا ادعوك اليوم لاستغلالها و اي سؤال او إستفسار سأحاول ان اساعدك بكل ما أستطيع.

تحديث [ 4 جويلية 2010 ]
فيديو يوضح طريقة نشر الإعلانات في موقع Mylikes



مما قرأت هذه الأيام كتاب : مبادرون بقلم محمد بدوي، المدوّن المبرمج العربي المحنّك، الذي لا يزال يفاجئنا بآخر أعماله و تدويناته المميزة.
يتناول الكتاب في صفحاته الـ 114، (15) قصة نجاح مواقع عربية في الإنترنت، بحيث يسرد لك فيه بأسلوب شيق كيف جاءتهم الفكرة و كيف جعلوا من المثابرة و العمل لتحقيق طموحاتهم و تنفيذ أفكاره ميداناً لا كلاماً.



قال الله تعالي : "إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" (سورة الرعد/11)
هكذا بدأ محمد بدوي كتابه "مبادرون"، و  لعّل أكثر ما شدّني لمواصلة قرآءة الكتاب، هو النصائح التي سبقت القصص، ففيها من العبرة كل مفيد و أنصحك بعدم تفويت فرصت قرآءتها بجدية، و يضم الكتاب 15 قصة نجاح عربية، منها : قصة موقع الفريق العربي للبرمجة، و قصة مدونة شبايك، و قصة مجموعة أبونواف... كلها تتضمن عبراً من أصحابها و من الأخ محمد بدوي.

فهرس مواضيع الكتاب:
    * مبادرون
    * ريادة الأعمال و المبادرة
    * عدوى النجاح
    * آخر أولويات الناجحين
    * موقع تبادل الكتب
    * موقع الفريق العربي للبرمجة
    * مجتمع هواة التقنية
    * مدونة شبايك
    * شبكة أبو نواف
    * قناة التقنية العربية (عرب تك)
    * نادي الروبوت
    * موقع Untiny
    * موقع كملنا
    * موقع عالم التقنية
    * موقع مهاراتي
    * متجر ندى الالكتروني
    * موقع درب
    * موقع راس لراس
    * مجموعة شباب التطوعية
    * دروس و عبر مستفادة

التحميل: 

قريبا سيتم توفير نسخة مطبوعة منه عبر موقع لولو للنشر، لمن يفضل الكتب المطبوعة مثلي، لكن في الحين يمكنك تحميل نسخة إلكترونية.
يحمل الكتاب شعار: النجاح، روح المبادرة، العمل و المثابرة، فعسى الله أن يجعلنا و إياكم من المبادرين المثابرين الناجحين.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، كنت قد سمعت عن هذا الموقع منذ مدة من الزمن عبر تدوينة الأخ محمد بدوي (تجربتي مع طلب خدمات الترجمة) ،و بالفعل قد سجلت في الموقع، و لكنني لم اجد الوقت الكافي للكتابة عنه، و ها أنا اليوم أكتب لكم عن كيفية الربح من الانترنت عن طريق الترجمة، ليس كخبير في هذا المجال، و لكن كمرشد لمن يريد الربح من الانترنت عن طريق الترجمة.

هل تجيد الترجمة من و إلى أحد اللغات؟ اذاً يمكنك الربح من الانترنت.



موقع ساعة واحدة للترجمة One Hour Translation
يتمثل موقع One Hour Translation بمثابة وسيط: بين المترجمين و الزبون الذي يبحث عن الترجمة، و يضم الموقع أكثر من 8000 مترجم و مترجمة بينهم العديد من الخبراء عبر أنحاء العالم، و ذلك لتوفير الترجمة بسرعة لأي شخص يطلبها.
الموقع متوفر بعدة لغات من بينها طبعا اللغة العربية، و يوفر الترجمة من و إلى أغلب لغات العالم.

و هذا فيديو، يوضّح طريقة عمل الموقع:




ما هي الملفات و النصوص التي ستترجمها؟
تختلف الملفات التي ستقوم بترجمتها بإختلاف المشروع، فهناك مشاريع ترجمة واجهات المواقع، و هناك مشاريع ترجمة الوثائق و المستندات، و هناك مشاريع ترجمة النصوص البسيط.. إلخ.

كم يمكنك الربح من موقع One Hour Translation ؟
يدفع لك الموقع 0.05$ للكلمة الواحدة، و أدنى حدّ للدفع هو 20$ عبر الباي بال، أو عبر بطاقة دفع مسبق يرسلها لك الموقع الى منزلك، و يمكنك استعمالها لسحب أرباحك.
هناك من لم يعرف كيف يطلب بطاقة الكريديت كارد، و هي في الحقيقة بطاقة ديبيت كارد، اي الدفع المسبق،
لطلبها ادخل من هنا: http://www.onehourtranslation.com/payoneer/register/ بعد التسجيل طبعا.

التسجيل في الموقع
التسجيل في الموقع سهل جدا، و متوفر بجميع اللغات، لذا لم أجد داعيا لتصوير عملية التسجيل في الموقع، انصحك بإستعمال إسمك الشخصي و الكامل، هكذا ستذهب الأرباح للشخص المناسب.
و للتسجيل إضغط هنا One Hour Translation (وصلة آفيلييت).

نصائح للحصول على مشاريع بأسرع وقت ممكن:
قد قمت بالتسجيل منذ مدة طويلة من الزمن، و مع ذلك لم أحصل على أي مشروع، لذلك أنصحك بإتباع الطريقة التالية للحصول على مشاريع بأسرع وقت ممكن:
- قم بإكمال معلومات بروفايلك كاملة، و لا تترك أية معلومات فارغة.
- أنصحك بإضافة صورة شخصية مناسبة لك.
- كما أنصح بإرفاق سيرتك الذاتية، و اذا لم تعرف كيف تكتب سيرتك الذاتية، لدى الأخ محمد بدوي سكريبت صانع السيرة الذاتية يكفيك عناء ذلك.

و انتظر قليلا حتى يتم مراجعة حسابك من قبل إدارة الموقع، ثم التأكيد عليها حتى تحصل على مشاريع.

اذا كل ما تحتاجه هو مهاراتك اللغوية و ستبدأ في الترجمة بمقابل عبر هذا الموقع، و لقد أعجبني الموقع و ذلك لأنه لدينا العديد من خريجي الجامعات العربية هنا في اللغات الأجنبية، و أظن أن هذا سيساعدهم في إحتراف الترجمة بالإضافة الى ربح القليل من المال.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، في الشهر الماضي (مايو) تكون قد مرّت سنتان كاملتان على انشاء مدونة الناشرون العرب و بهذه المناسبة التي اعتبرها سعيدة، اشكر الله تعالى على اعانتي على الكتابة بها.


عامان من العطاء في مجال النشر ، التسويق و الربح من الانترنت:
خلال السنتان السابقتان كنت أجول الانترنت محاولا الربح من اية فرصة اجدها ممكنة و شرعية، و اتعلم ممن سبقني بأشواط في هذا المجال، فما كان لي الا ان انشأت هذه المدونة لاتشارك بعضا مما تعلمت كلما سنحت لي الفرصة و الوقت لذلك.

و لعل أكثر مما عاد على زواري بالفائدة، الكتابان اللذان كتبتهما في هذا المجال: كتاب زورو في رياضيات الربح من أدسنس، و كتاب إعصار الزوار، اللذان لقيا عناية مني في الكتابة، و لاقا قبولا و استفادة من زواري و أصدقائي الأعزاء.

مدونة الناشرون العرب، من اين و الى أين؟
كما عهدني متابعوا مدونتي، متذبذب الكتابة و متنوع الغايات، فقد اكتب بالمدونة يوميا، كما قد انقطع عنها لأشهر، فسأستعين بالله للكتابة كلما سنحت الفرصة، و أطمح لأن تكون مدونتي منارة لكل بحّار في محيط الربح من الانترنت، كما أطمح لأن يكون زواري أفضل ناشري الانترنت و اثراهم في الربح من الانترنت.

في النهاية اود شكركم اعزائي، قراء و قارءات مدونة الناشرون العرب عبر العالم، كل من ساهم في تعليق او مساعدة او توجيه لاخوانه الناشرين العرب و المسلمين، بارك الله فيكم، و في الاخير نتمنى مزيدا من النجاح للجميع، و الله ولي التوفيق.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، في موضوع اليوم سنتحدث عن كيفية فلترة إعلانات ادسنس المخالفة للاسلام جملة واحدة، و بدون استعمال الفلتر العادي و المتوفر في حسابك في ادسنس.

ففي فتوى الربح من ادسنس يوجد شرط و هو ان تكون الاعلانات غير مخالفة للاسلام، و كما نرى هذه الايام كثرة الاعلانات التي توحي بمحتوى جنسي، او تدعوا الى ديانات اخرى غير الاسلام، و الخ من الاعلانات المخالفة للدين الاسلامي الحنيف،
لذا تابع معي هذا الموضوع لنتخلص من هذه الاعلانات جملة واحدة و بدون عناء.

1- فلترة انواع الاعلانات المخالفة تبعا لتصنيفاتها:
اولا: ادخل لحسابك في ادسنس.
ثانيا: اضغط على وصلة اعدادت ادسنس AdSense Setup
ثالثا: ادخل الى Ad Review Center

مثل ما هو موجود في الصورة:
بعد ذلك، و في الفقرة الاولى Category Filters، اضغط على وصلة التغيير change
مثل ما هو موجود في الصورة:

بعد ذلك يظهر لك قائمة بأنواع الاعلانات الموجودة، قم بفلترة كل ما هو مخالف للدين الاسلامي،
مثل ما هو موجود في الصورة:
اخيرا قم بالحفظ،
ملاحظة: لم اقم بفلترة الاعلانات الدينية لانه يوجد من ضمنها الاعلانات الاسلامية، لذا سنفلترها باستخدام الفلتر العادي في الخطوة القادمة.

2- فلترة اعلانات الاديان الاخرى غير الاسلام:
في الخطوة السابقة و التي قمنا بها بفلترة اعلانات ادسنس المخالفة للاسلام، تركنا تصنيف الاديان Religion، و ذلك لوجود اعلانات اسلامية ضمنها، و لفلترة الاعلانات الغير اسلامية، سنستعين بالموقع العربي Adsense List لنحصل على قائمة بالمواقع المخالفة للدين الاسلامي، فالموقع يوفر قوائم بهذه الاعلانات.

أولا:  ادخل للموقع من هنا، و انسخ القائمة: http://adsense-list.com/list.php

ثانيا:  ادخل لحسابك في ادسنس >> Adsense setup
و بعد ذلك ادخل الى قائمة Competitive Ad Filter
و قم بلصق قائمة المواقع المخالفة التي نسختها سابقا، و الصق هذه القائمة في كل من AdSense for Content و AdSense for Search و AdSense for Feeds و الدومينات اذا كنت تستعمله، ثم قم بالحفظ.

ارجو ان يكون الموضوع مفيد لكل من يبحث عن راحته من اعلانات ادسنس المخالفة للاسلام، و ارجو منكم توترة و مشاركة هذا الموضوع مع اصدقائكم حتى تعم الفائدة، و بارك الله فيكم.

اذا كنت تفكر في انشاء منتدى او كنت ترغب في اضافة منتدى لموقعك الحالي، فستجد نفسك حائرا في اختيار نوع الاستضافة المناسب لمنتداك، فالاختيارات عديدة، و ستجد الجميع ينصح باستضافة قد جربها من قبل، لكنها قد لا تكون توافق متطلبات منتداك و أعضائه.

للوهلة الاولى قد يبدو اختيار استضافة لمنتداك امرا في غاية السهولة، خاصة اذا كان منتداك جديدا، لكن مع الوقت و مع تطور منتداك و زيادة أعضائه ستجد نفسك مجبرا الى الانتقال لاستضافة اخرى اكبر و اكثر تحملا لمنتداك، و لكن هذا الانتقال لن يكون في صالح منتداك، فسيتغير الآي بي للمنتدى، و يأخذ فترة زمنية قبل ان يعود للاشتغال ثانية، و بهذا ستخسر الكثير من الزوار و ستفقد بعضا من نتائج البحث.

لهذا التخطيط لاختيار استضافة لمنتداك خطوة مهمة، تتطلب منك عناية، و في هذا الموضوع سنرى كيف يمكنك الوصول للخيار الصائب بخصوص استضافة منتداك، تابع القرآءة.


الخصائص التي يجب ان تبحث عنها لاستضافة منتداك:
كما يدل عنوان التدوينة، ساحدّثك عن افضل استضافة لمنتدى متوسط او كبير، و ما هي الخصائص التي يجب ان تكون في هذه الاستضافة.
أول شيئ تبدء به هو أنك تحدد إحتياجات منتداك:
1- احتياجات منتدى صغير: لا يتطلب منتدى صغير الكثير من الخصائص ليشتغل بشكل جيد، لنفرض انه لديك منتدى صغير بحوالي 150 عضو ناشط، او اكثر، كأن يكون مثلا منتدى لدعم زبائنك على الانترنت، فيمكن تلخيص متطلباته في الآتي:
المساحة: ما بين 100 الى 700 ميجا
الباندويدث (تحويل الملفات): ما بين 1 جيغا الى 3 جيغا شهريا.
أشياء إضافية: خاصية انشاء إيميلات (ايميلين على الاقل)، حساب FTP، و طبعا دعم Php و قواعد البيانات Mysql ،لان اغلب برامج ادارة المنتديات تستعمل لغة Php و تستعمل قواعد البيانات.

2- احتياجات منتدى متوسط: المنتديات المتوسطة منتشرة كثيرا هذه الايام و يغلب عليها الطابع التالي: الاعضاء حوالي 2 الف او 3 آلاف عضو، فيهم حوالي 600 عضو ناشط، و يمكن تلخيص متطلبات هذه المنتديات كالآتي:
المساحة: 1 الى 3 جيغا
الباندويدث (تحويل الملفات): 3 الى 6 جيغا شهريا
أشياء إضافية: نفس متطلبات استضافة منتدى صغير، بالاضافة الى فلتر لرسائل السبام، و الحماية الجيدة طبعا.

في الوقت الحالي ستجد أن أغلب الاستضافات المرموقة توفر في خططها ما يعرف بالبندويدث الغير محدود Unlimited Bandwidth، لكن لا تأخذ هذا على محمل الجد، فلكل سرفر طاقة استيعاب محددة لا يجب تجاوزها، لكن هناك استضافات كبرى موثوقة فعلا تعطيك بندويدث غير محدود.

بالنسبة للوحة التحكم فأنصحك بلوحة التحكم سي بنل، و اذا لم تجد فلا يوجد مشكل،
كما أنصح بخاصية و هي النسخ الاحتياطي التلقائي، اذا وجدت فهي افضل، و اذا لم توجد في الاستضافة فأنصح بأن تأخذ نسخة احتياطية من موقعك بشكل اعتيادي، حتتى تتجنب الكوارث، خاصة ضياع المواضيع.

الخيار الامثل لخطط الاستضافات:
أ) أفضل الاستضافات أقدمها، لأن قدم الشركة يدل على الكفاءة و الثبات العاليين، لذا خذ هذا في الحسبان اثناء اختيار استضافة لمنتداك، و تأكد من وجود فريق للدعم 24/7 او رقم هاتف الشركة، حتى لا تجد اية مشكلة في تركيب منتداك و اصلاح اعطاب الموقع عند الحاجة.

ب) يجب ان يكون السعر معقولا، و السعر المتداول حاليا هو ما بين 7 حتى 9 دولار للشهر الواحد في خطة الاستضافة البسيطة،
حاول ان تحصل على تخفيض عند شراءك لخطة طويلة الامد مثلا مدة سنة كاملة.
و كذلك ابحث عن كوبونات للاستضافة لتستفيد من تخفيضات تساعدك على توفير المال.

نصائح و تحذيرات في استضافة المنتديات:
- اذا كنت تعرف أن منتداك يحتوي على مخالفات لقوانين الاستضافة مثلا: كراكات لبرامج مدفوعه ... الخ، فلا تخاطر بشراء خطة استضافة عندهم، لان منتداك سيحذف اذا وجد مخالفا، و جرب استضافة اخرى.
- ابتعد عن الاستضافات الجديدة الغير موثوقة، و اسئل الآخرين عنها، و جرب الاتصال بدعم الشركة، او ابحث عن عنوان مقر الشركة، فاذا لم تجد فابتعد عنها.
- اقرأ قوانين الاستضافة جيدا حتى تفهم حقوقك و واجباتك تجاه هذه الاستضافة.
- لا تشتر خطط استضافة طويلة الامد اذا لم تكن متأكدا من ان هذه الاستضافة هل الامثل.
- بعض الاستضافات توفر خاصية استرجاع المال اذا لم تعجبك الاستضافة، استفد من هذه الخاصية اذا غيرت رأيك بعد تجريب الاستضافة.
- تأكد أن الاستضافة تدعم ترقية خطة الاستضافة حتى تتماشى مع تطور منتداك و نموه و متطلباته.

آمل ان تكون هذه التدوينة مرشدة الى كل من يبحث عن معلومات لاستضافة منتداه، و ربما سأسرد لك  في الايام المقبلة بعضا من الاستضافات المناسبة للمنتديات، فلا تنسى الاشتراك عبر التغذية في الاعلى، كما ارجو ان تتابعني على تويتر.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، هذه تدوينتي الاولى في الستايل الجديد للمدونة، فأسئل الله التوفيق و الهداية.
إنّ الفهم الصحيح لطريقة عمل اي محرك بحث و فهم ما يحتاجه و يريده من مواقعنا يمكّننا من استنتاج الطرق التي تسمح لنا باحتلال النتائج الاولى في نتائج البحث، بالاضافة الى اتباع النصائح التي يقدمها المسؤولون في محرك البحث نفسه.

ان مصلحة محرك البحث تكون في تحقيق مصلحة الباحث، اي ان هدف محركات البحث هو مساعدة الباحث على الوصول الى ما يريد بدقة و في اقل وقت ممكن، و من هنا تتركب طريقة عمل محرك البحث انطلاقا من متطلبات الزائر و الباحث، و في هذا الموضوع سنتطرق الى 3 اركان اساسية لتحسين نتائج البحث SEO في وقت قياسي، حتى و ان كان لك العديد من المنافسين فبهذه الاركان ستتمكن من التفوق باذن الله.

الاركان 3 الاساسية لتحسين نتائج البحث SEO هي:

1- أصلية المحتوى
2- فائدة المحتوى و علاقته بموضوع الموقع.
3- شهرة الموقع

1- أصلية المحتوى:
تتحقق محركات البحث من محتوى موقعك، و تتأكد من انه أصلي و ليس نسخ و لصق من مواقع اخرى عبر الانترنت، فهذا احد اهم اركان محركات البحث، فمحركات البحث ذكية و تعرف من نسخ من من، و متى تم النسخ، و لا يمكنها ان تسمح بمثل هذه المهزلة،
فتخيل معي ان الجميع ينسخ من الجميع، و لا يوجد منظم و لا كتابة لمرجع معين، عندها ستصبح فوضى عارمة، و ظلم لاصحاب المواضيع الاصلية.
لذا غالبا ما يأخذ اصحاب المواضيع الاصلية المراتب الاولى في محركات البحث، فهم اولى بها، ثم تتدرج النتائج بعدهم حسب عوامل اخرى.

2- فائدة المحتوى و علاقته بموضوع الموقع:
يجب ان يكون موقعك مفيدا، اي يجب ان يكون ذا علاقة بموضوع موقعك، فمثلا اذا كان موقعك عن التصميم و الرسم بالفوتوشوب، فيجب ان يكون محتواه عن التصميم و الفوتوشوب و اي محتوى لا يتعلق بموضوع موقعك يعتبر غير مفيد في تحسين نتائج البحث، لماذا؟
لأن المحتوى المتعلق بموقعك يخدمك في تحسين نتائج البحث في الكلمات الرئيسية لموضوع موقعك، اما المحتوى الغير متعلق به فهو لا يخدم موقعك في تحسين نتائج بحثه، بل يضره.

3- شهرة الموقع:
الاساس الثالث لتحسين موقعك في نتائج البحث في وقت قياسي، هو شهرة الموقع، و هذا عامل حساس و مهم جدا، و يرتكز على عاملين : أ) عدد الوصلات نحو موقعك ، ب) نوعية المواقع التي اعطتك وصلة
لذا يجب ان يكون لديك العديد من الوصلات الخارجية نحو موقعك، و ارجوك لا تبدأ حفلة السبام بعد ان سمعت هذه الجملة، و سأقنعك بالعامل الثاني و الذي هو : نوعية المواقع التي اعطتك وصلة.
فالوصلة هي نوع من التصويت لموقعك ليتحسن في نتائج البحث، و قد يكون هذا التصويت مفيدا و قد يكون سيئا، فتخيل نفسك في انتخابات و حصلت على العديد من الاصوات، لكن كلها من المجرمين في المدينة، فكيف سيساعد ذلك في ربح الانتخابات؟
كذلك يجب ان تكون الوصلات من مواقع تتوفر فيها المواصفات التالية على الاقل: مواقع تهتم بمجال موقعك (او قريبة من مجال موقعك)، مواقع نشيطة بالمحتوى الاصلي، بالاضافة الى قدم الموقع و البيج رانك.

بالاضافة الى هذه الاركان، يوجد وسائل اخرى مشهورة مثل الاهتمام باسم الصفحات و وصفها و الميتا تاج،، الخ،
و بما ان اغلب المواقع العربية تركز على تحسين نتائج البحث في جوجل اولا، انصحك بقراءة دليل جوجل للمبتدئين في تحسين نتائج البحث، من هنا: الدليل باللغة الانجليزية (افضل)، باللغة العربية (يوجد مشاكل في الترجمة).

اتمنى لك وقتا ممتعا و مفيدا،، و لا تترد في مشاركتي رأيك ووجهة نظرك، (على فكرة كيف يبدو الستايل الجديد؟)  و لا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقاءك في المواقع الاجتماعية، و بالتوفيق في تحسين نتائج البحث.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، في خلال هذه الايام سيتم عقد مؤتمر هابسبوت HubSpot عبر الويب، و المفاجأة هو ان هذا المؤتمر مجاني، و يمكن للجميع حضوره عبر العالم، حيث سقوم مؤسسا هابسبوت HubSpot المشهوران : بريان هوليجان، و درمش شاه، بالمحاضرة في هذا المؤتمر و سيحاولان الاجابة عن اسئلة الحاضرين.

المؤتمر بعنوان "المال، التسويق، و الإدارة" يسعى من خلاله الخبيران و مؤسسا هابسبوت الى مشاركة رؤيتهما لعالم المال و التسويق، و كيف يمكنك تطوير شركتك و تنميتها.


المؤتمر طبعا باللغة الانجليزية، و في خلال هذا المؤتمر الالكتروني سيتم تغطية الادوات و المهارات التي ستحتاجها لتحسين نتائج البحث، و بناء المدونات و تطويرها، التعامل مع وسائل الاعلام الاجتماعية.

توقيت و موعد المؤتمر
يوم الأربعاء 10 فبراير 2010، على الساعة السابعة 6:00 مساءا بتوقيت غرينيتش، اي 7:00 مساءا بتوقيت الجزائر، و 8:00 بتوقيت مصر، و 9:00 بتوقيت السعودية، للحصول على موعد المؤتمر بتوقيت بلدك ادخل هنا.

لحجز مكان في مؤتمر هابسبوت
للتسجيل في المؤتمر ادخل من هنا، و اذا لم تعرف كيفية التسجيل، الخطوات موضوحة في الصورة ادناه.

(اضغط للتكبير)
بعد ان تسجل ستأتيك رسالة تحتوي على وصلة تفعيل التسجيل، قم بالتفعيل، عندها ستأتيك رسالة تحتوي على وصلة للدخول للمؤتمر.


من هو براين هاليجان؟
براين هاليغان هو المدير التنفيذي لموقع HubSpot ، و هو مسؤول المبيعات و التسويق في الشركة. وهو محاضر دائم في كلية الاعمال بجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

من هو درمش شاه؟
هو مسؤول التكنلوجيا و التقنيات في موقع هابسبوت، و مدوّن  OnStartups.com، و هو معروف بمهارته في التسويق و اداة المشاريع.

في الأخير اتمنى ان تستفيد من هذا المؤتمر المجاني فهو فرصة لا تعوض للقاء خبيرين مثل براين و درمش، و طرح اسئلة عليهما، انا سأحاول ان شاء الله ان اكون موجودا لاستفيد كذلك و بالتوفيق للجميع.

السلام عليكم و رحمة الله، بهذه المناسبة السعيدة، فالتهنئة واجبة لكل من المنتخب المصري و أنصار المنتخب على فوز مصر في نهائي كأس افريقا 2010، حيث كانت النتيجة 1 مقابل 0 للمنتخب المصري، في ملعب 11 نوفمبر بلواندا.


كانت المبارات جد ساخنة و هي مبارات بين عملاقين في الكرة الافريقية، و كان الهدف المصري من توقيع اللاعب جدو في الدقيقة 86 من عمر المبارات، و بعد ذلك شهدت المبارات عدة محاولات من غانا لتعديل النتيجة لكن لم تستطع ذلك امام الدفاع المصري.

اما بالنسبة لمنتخب بلادي الجزائر فقد اقصي امام منتخب مصر بسبب حكم المبارات، و لكن هذا لا يدعو للحزن فالجزائر ستمثل القطر العربي بأكمله في مونديال جنوب افريقيا 2010 في جوان المقبل ان شاء الله، فمبروك لمصر و بالتوفيق للجزائر في المونديال.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، اعرف ان غيابي قد دام طويلا هذه المرة لكن كان غيابي عن التدوين فقط لكثرة العمل، و لكن لا تقلق ان شاء الله سأحاول التدوين من وقت لآخر في مدونة الناشرون العرب، لافيد و استفيد منك يا قارئي العزيز.


موضوع اليوم عبارة عن ملخص للإنترنت في خلال و نهاية سنة 2009، و هو يضم احصائيات شاملة عن مختلف مجالات الانترنت، و هذه الاحصائيات هي من بعض من المصادر الموثوقة، مثل موقع انتاير ويب، لذا تعال نتعرف على حالة الانترنت سنة 2009 في أرقام.

البريد الإلكتروني سنة 2009 :
- 90 ترليون : ايميل تم ارساله في 2009
- 247 بليون : متوسط عدد الايميلات المرسلة في اليوم
- 1.4 بليون : مستخدم للإيميل عبر العالم
- 81% : نسبة إيميلات السبام من العدد الاجمالي للإيميلات هذه السنة.

مواقع الانترنت سنة 2009 :
- 234 مليون : موقع في الانترنت في ديسمبر 2009
- 47 مليون: موقع تم اضافته سنة 2009

الإستضافات سنة 2009 :
- 13.9% : نسبة نمو استعمال الاباتشي في الاستضافات
- 22.1% : نسبة نمو استعمال الـ IIS في الاستضافات

أسماء النطاق (الدومينات) سنة 2009 :
- 81.8 مليون : عدد الدومينات (.com)  نهاية 2009
- 12.3 مليون : عدد الدومينات (.net) نهاية 2009
- 7.8 مليون : عدد الدومينات (.org) نهاية 2009
- 8% : نسبة الزيادة في عدد الدومينات من السنة السابقة.

مستخدمي الإنترنت سنة 2009 :
- 1.73 بليون : مستخدم للانترنت عبر العالم (سبتمبر 2009)
- 18% : نسبة زيادة عدد المستخدمين منذ السنة السابقة.
- 738,257,230 : مستخدم في آسيا.
- 418,029,796 : مستخدم في أوروبا.
- 252,908,000 : مستخدم في امريكا الشمالية.
- 179,031,479 : مستخدم من امريكا اللاتينية
- 67,371,700 : مستخدم من إفريقيا
- 57,425,046 : مستخدم من الشرق الاوسط
- 20,970,490 : مستخدم من استراليا / اوقينوسيا

وسائل و مواقع الاعلام الإجتماعية سنة 2009 :
- 126 مليون : مدونة عبر الانترنت.
- 84% : نسبة مستخدمي المواقع الاجتماعية من النساء.
- 27.3 مليون : توترة عبر تويتر في اليوم الواحد (نوفمبر 2009)
- 57% : نسبة مستخدمي تويتر من الو.م.أ
-  4.25 مليون : متوتر يتابعون @aplusk ( الممثل الكوميدي أشتون كوتشر على تويتر)
- 350 مليون : عدد مستخدمي الفايسبوك
- 50% : نسبة المستخدمين الذين يدخلون الفايسبوك يوميا

الصور سنة 2009 :
- 4 بليون : صورة مرفوعة على موقع فليكر (تابع لياهو)، نهاية اكتوبر 2009
- 2.5 بليون : صورة ترفع على الفيسبوك شهريا.
- 30 بليون : معدل الصور المرفوعة على الفايسبوك سنويا.

الفيديوهات سنة 2009 :
- 1 بليون : عدد الفيديوهات التي يعرضها اليوتوب يوميا.
- 12.2 بليون : عدد الفيديوهات التي تعرض في اليوتوب شهريا في الو.م.أ (نوفمبر 2009)
- 924 مليون : فيديو يعرض عبر موقع هولو شهريا في الو.م.أ
- 81.9 % : نسبة الفيديوهات التي يتم وضوعها في المدونات من اليوتوب.

متصفحات الويب سنة 2009 :
- 62.7 % انترنت اكسبلورر
- 24.6% فايرفوكس
- 4.6% جوجل كروم
- 4.5% سفاري
- 2.4%  أوبرا
- 1.2% متصفحات أخرى


نختم هذا الموضوع بحدث هام على الساحة الرياضية العربية سنة 2009 و هو تأهل المنتخب الجزائري الى المونديال 2010، و بهذا تمثل الجزائر العالم العربي في مونديال 2010، و غدا نهائيات كأس افريقيا حيث سيواجه المنتخب المصري منتخب غانا فكونوا في الموعد.

اتمنى ان تستفيد من احصائيات التي جاءت في موضوع اليوم، و هي احصائيات مفيدة لكل ناشر عربي، لذا لا نتسى مشاركة هذا الموضوع عبر المواقع الاجتماعية حتى تعم الفائدة.